الأربعاء 20 سبتمبر 2017

رئيس التحرير: محمد عبدالله الغامدي- ترخيص رقم ج إ 1634

صحيفة إنجاز الإلكترونية


الأخبار
تغطيات
مواطن بمنطقة #الباحة ينجح في إنشاء مشروع تجريبي للزراعة المائية
إنجاز ـ تقرير / خالد علي عيسان :
24-01-2016 22:55
 
 
نظام للزراعة بدون تربة ويوفر بشكل كبير في استهلاك الماء والأسمدة
 
 

مواطن بمنطقة #الباحة ينجح في إنشاء مشروع تجريبي للزراعة المائية


تشكل الزراعة المائية مستقبل الزراعة المحمية ، فالظروف المناخية القاسية في بعض المناطق والمحافظات بالمملكة العربية السعودية تجعل من الزراعة التقليدية تحدياً صعباً عند محاولة إنتاج منتجات عالية الجودة على مدار العام ، حيث يمكن تحويل البيوت المحمية العادية إلى بيوت محمية متطورة تستخدم نظام الزراعة المائية، وستكون التكاليف أقل نسبيا إذا كانت البنية التحتية متوفرة .

وفي منطقة الباحة , استطاع المواطن موسى علي آل أبوبكر الزهراني , أحد أهالي قرية " الربيان " , أن يحقق نجاحاً في تجربة الزراعة المائية في مزرعته المجاورة لمنزله ويعد هذا المشروع الأول من نوعه في المنطقة .

وقد بدأ , المواطن موسى الزهراني ، والذي يعمل في مجال الزراعة منذ ما يقارب الثلاثين عاماً , في تطبيق هذه التجربة من الزراعة منذ حوالي الأربع سنوات .

وأوضح " الزهراني " لصحيفة " إنجاز" أن التجهيزات الخاصة للمزرعة مكلفة نوعاً ما للمرة الأولى فقط بخلاف صناعتها والذي قام بعملها بنفسه من حداده وسباكة وكهرباء و جميع التركيبات وأوضح بأنه لم يستعين بأي شخص في ذلك ، كذلك إمكانية التحكم الأوتوماتيكي في الظروف الجوية مما يقلل التكاليف بشكل كبير ، حيث يتطلب هذا النوع من الزراعة عدة معايير وشروط أهمها أن تكون هناك مساحة مناسبة للبيت المحمي ،

وقال " الزهراني " أن هذا المشروع الحالي ذو مساحة صغيرة ليس القصد منه حالياً الربح وإنما التجربة والتدريب من أجل عمل وإنشاء مشروع أكبر في مزرعتنا الكبيرة بمركز معشوقة بالباحة في القريب بمشيئة الله ، ورغم ذلك الإنتاج مميز وذو جودة عالية و نأكل منه ونعطي الجيران والأقارب ونبيع بعضاً منه للمحلات التجارية .

" وتابع " أن المشروع عندما يكون في مساحة كبيرة حتماً سيحقق إنتاج وفير ويكون مربح بشكل مختلف جداً عن الزراعة التقليدية ، بحكم أن مشروع الزراعة المائية لا تحتاج إلى عمالة كثيرة ويوفر بشكل كبير في استهلاك الماء والأسمدة .

وحول فكرة تجربة المشروع بمنطقة الباحة لأول مرة , بين المواطن موسى الزهراني , أنه مجهود شخصي بالتعاون مع عدد من الزملاء المهتمين بهذا النوع من الزراعة ويستفيد من خبراتهم في المملكة والكويت والإمارات والبحرين عبر الإنترنت .

وعن نوع المزروعات التي يمكن أن يستفيد منها المشروع , أوضح أن كل ما يخطر على البال يُمكن أن يزرع عن طريق هذه المشروع وكل نوع يجود في نظام معين ، فمثلا الورقيات والطماطم والخيار والفراولة تكون جيدة في نظام الأنابيب البلاستيكية ولكن هناك انظمة عديدة حسب نوع الزراعة ، في هذا النظام الذي تشاهد تكون زراعة الورقيات ( خس جرجير بقدونس كزبرة .. وغيرها تكون مجدية) .

وبين , أن هذا النظام يغني أي فرد عن شراء الورقيات لمنزله ويوفر عليه تكاليف كثيرة ويستطيع أن ينشئ المشروع في بلكونه أو سطح منزله ويزرع ما يكفيه .
كما قدم " المواطن موسى الزهراني , استعداده التام حول تقديم المساعدة والارشادات لأي شخص في المنطقه يرغب في تجربة هذه الزراعة بدون أي مقابل .



image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


 
  
 

         


التعليقات
#5231 Saudi Arabia [عبدالعزيز بنان]
3.25/5 (6 صوت)

25-01-2016 19:10
ماشاء الله ابو خالد مبدع 👍🏻😍


#5246 United States [عبدالرحمن الغامدي]
3.00/5 (4 صوت)

28-01-2016 13:11
مااااشاااااءالله تبارك الله 😍😍






👍👍👍
.



تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
6.07/10 (5 صوت)

مساحة اعلانية

 
 

إنجاز فيس
 
 

إنجاز تويت

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة " إنجاز " الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

 

Copyright © 2017 enjjaz.com - All rights reserved