الأحد 24 سبتمبر 2017

رئيس التحرير: محمد عبدالله الغامدي- ترخيص رقم ج إ 1634

صحيفة إنجاز الإلكترونية


الأخبار
أخبار محلية
في الصميم
قسم النشاط بتعليم الباحة يفقد المصداقيه !
إنجاز - الباحة ـ خاص :
23-05-2014 15:34
 
 
 
 

قسم النشاط بتعليم الباحة يفقد المصداقيه !


لازال النظام واحد ولم يتغير ، ربما أن الكفاءات لازالت هي الأخرى لم تتغير أو لم تطالها يد التغيير ، لا جديد ... يا قسم النشاط بتعليم الباحة .
قسم النشاط الطلابي ، يحتاج إلى إعادة ترتيب أوراق وربما لغربلة كاملة ، قد أجزم أن هذا القسم لو يذهب إلى إحدى المناطق التعليمية ، ويطلع على الإجراءات المتبعة في تقييم المدارس في الأنشطة الطلابية وكيف تعطي كل مدرسة حقها الكامل في التقييم ، ليتغير الوضع الحالي والذي له سنوات ولم يتغير في الباحة فقط ، بينما في الإدارات الأخرى نجد التغيير و التطوير والإجتهادات الموفقة لخدمة الطلاب والأنشطة بصفة عامة و إعطاء كل مدرسة حقها في التقييم المناسب .

مؤخراً ... تم تقييم المدارس في تعليم الباحة ، حول الأنشطة التي تقدمها لطلابها في المدرسة ، الغريب في الأمر أن المدارس تعمل منذ إنطلاقة العام الدراسي إلى نهايته في تقديم جميع الأنشطة التعليمية والبرامج المتنوعة والمختلفة الصفية واللا صفية .

لقد فاجأ تعليم الباحة و لنكن منصفين قسم النشاط الطلابي ، المدارس قبل عملية التقييم بفترة قصيرة .. بإرسال تعميم ، ينص على أنه سيقوم بعملية تقييم المدارس للأنشطة في عدة بنود قام بإختيارها .

تستطيع كل مدرسة أن تنجز تلك " البنود " التي سيتم على أساسها التقييم ، في خلال يومين أو ثلاثة بـ " جهود ذاتية " ، ولكن ما الهدف إن كانت تعد من قبل المدرسة أو رائد النشاط للحصول على تقييم أفضل ، دون الحصول على الهدف المنشود وهي أن يستفيد جميع الطلاب منها أو تحقق الهدف لجميع الطلاب وهو اشراكهم في الأنشطة والاستفادة منها وهذا ما تسعى له وتحرص عليه الوزارة و قيادات تعليم منطقة الباحة .

هنا أود أن أوضح أمرين مهمين وقع فيهما قسم النشاط الطلابي بتعليم الباحة وهما :

1- إهمال جميع أنشطة المدارس التي تقام منذ بداية العام الدراسي والاكتفاء للتقييم في عدة بنود تم إعتمادها قبل التقييم بفترة قصيرة .
2- عملية التقييم تمت بعشوائية وكانت من الميدان التربوي وتم تقييم جميع المراحل في مستوى واحد .

فلو تحدثنا عن النقطة الأولى :
الكثير من المدارس تقدم برامج متنوعة ومختلفة ، تخيلوا معي إحدى المدارس قدمت لطلابها خلال عام دراسي واحد أكثر من 50 برنامج متنوع " ثقافي ـ تربوي ـ علمي ـ اجتماعي ـ مهني ـ تطوعي " بعض برامجها يمتد لما يقارب الثلاثة اسابيع كلها موثقة عبر موقعها على الإنترنت ولدى إدارتها وتلقت اشادات كبيرة من مشرفين وزاريين وكذلك مسؤولين من مناطق أخرى قاموا بزيارتها خلال هذا العام ، وغيرها من المدارس التي قدمت برامج متنوعة ومختلفة ولقيت اشادات المجتمع لها ، الغريب في الأمر أن لجنة التقييم التي حضرت والتي كانت من الميدان التربيوي!!! وأوضحت أن ماهو خارج البنود لا ننظر إليه ونكتفي بالبنود التي حددتها إدارة النشاط لنا وأرسلها لكم قبل قبل التقييم بفترة !! ، قد نلتمس لها العذر فإدارة النشاط ابتعدت عند عملية التقييم وجعلتهم في مواجهة رواد النشاط وإدارات المدارس وربما أن لها سياسة عتيقة في هذا الجانب لم تتغير ولن تتغير .

الكثير من المدارس تتساءل ... لماذا نعمل البرامج وننجز الجديد والكثير منها طوال العام الدراسي ويستفيد منها الطالب والمدرسة والمجتمع .. ونأتي قبل عملية التقييم بفترة وجيزة و يصلنا بأن التقييم في هذه البنود فقط ؟! ولماذا لم يتم وضعها في بداية العام الدراسي ونكتفي بها في الأنشطة ؟ ولماذا لا يكون التقييم على اختلاف الأنشطة وتنوعها ومدى أبراز نشاط المدرسة للمجتمع المحيط واستفادة الطالب منها .
من المضحك في هذا الجانب .. أحد رواد النشاط يقول سأنام طوال العام .. وأنتظر تلك البنود وأنجزها بنفسي في يومين أو ثلاثة ، وليس لي علاقها بغيرها ، وقال أنه حقق نتائج ممتازة في سنوات سابقة وبنفس هذه الطريقة .

وأما النقطة الثانية :
كيف يتجرأ قسم النشاط بأن يساوي في عملية التقييم بين ثلاثة مراحل " ابتدائي ومتوسط وثانوي " !! ليس من المنصف أن يكون التقييم والمنافسة بين مرحلة ابتدائية و متوسطة و ثانوية ، إن مقتدرات طلاب المرحلة الابتدائية تختلف عن المتوسط والثانوية إلا إذا كان هناك نظرة أخرى لقسم النشاط بالباحة ، وعلى سبيل المثال .. ليس من المعقول أن يُكلف طالب مرحلة ابتدائية .. بجمع عينات حيوانية أو أن تكون ابتكاراته العلمية أعلى من ابتكارات طالب في المتوسط أو الثانوي !! .

وأخيراً .. على قسم النشاط الطلابي بتعليم منطقة الباحة أن يكون منصفاً ، وأن يعطي كل ذي حق حقه ، وأن يغير من سياساته ، و إن كان مصراً على سياسته العقيمة .. فأقول له أرسل البنود التي تريدها عند التقييم مع بداية كل عام دراسي لكل مدرسة حتى ينفذها الطلاب ويستفيد منها ، وليس قبل فترة التقييم في نهاية العام وتنجز بجهود ذاتية وكذلك عليه منع المدارس من إقامة أي برامج وأنشطة أخرى غير الموجودة في بنود التقييم .. إلا أن يحدث أمراً أخر وتتغير السياسة بتدخل من سعادة مدير التعليم والذي أعتقد بل أجزم أنه لا يرضى مثل ذلك .


 
  
 

         


التعليقات
#3205 Saudi Arabia [ابو عبدالله]
1.00/5 (3 صوت)

25-05-2014 01:56
بارك الله في من كتب هذا الكلام الجميل والرائع والله نصيح فيهم كل سنه ولا فائدة ،،،،،،، ولكن المحسوبيات قضت على كل شيء في تعليم الباحة ويا بخت من كان الوزير خاله وسلامتكم شكرا لكم يا إنجاز


#3726 Saudi Arabia [شوشو]
1.00/5 (3 صوت)

02-09-2014 05:12
من زمان ضايعه المصداقيه مو من الحين حتى مواهب المساكين الضعوف حطموها



تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
2.13/10 (6 صوت)

مساحة اعلانية

 
 

إنجاز فيس
 
 

إنجاز تويت

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة " إنجاز " الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

 

Copyright © 2017 enjjaz.com - All rights reserved